منتدى ال نتيل (سهمود)(1)

مرحبا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 نقوش الحناء الخليجية - صور نقوش الحناء - اجمل 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 16
تاريخ التسجيل: 10/11/2010

مُساهمةموضوع: نقوش الحناء الخليجية - صور نقوش الحناء - اجمل 2011   الإثنين يناير 24, 2011 10:29 am

نقوش الحناء الخليجية - صور نقوش الحناء - اجمل 2011









نقش حناء العيد - نقوش الحناء الخليجية - صور نقوش الحناء - اجمل نقوش الحناء - نقش الحناء -حناء الشعر - حناء خليجي نقش حناء العيد - نقوش الحناء الخليجية - صور نقوش الحناء - اجمل نقوش الحناء - نقش الحناء -حناء الشعر - حناء خليجي نقش حناء العيد - نقوش الحناء الخليجية - صور نقوش الحناء - اجمل نقوش الحناء - نقش الحناء -حناء الشعر - حناء خليجي
صور نقوش حناء للبطن روعه نقش حناء فخم و كشخة للبطن ، صور نقوش حناء للبطن روعه نقش حناء فخم و كشخة للبطن ، صور نقوش حناء للبطن روعه نقش حناء فخم و كشخة للبطن حنا للحناء بطن للبطون للكرش اسفل اعلى البطن للبنت للعروس للعرسان للعروسه للمكلة للخطبة للبنات للصبايا مثير مغري
لاحظنا في قسم الادارة ان موضوع المشرف الصحابية عن رسوم الحناء- بالصور- سجل اعلي نسبة مشاهدات في قسم المراة بعد المنتدي العام ، وهذا يدل علي رغبة العضوات في الاطلاع علي المواضيع التي يودونها .
فقمت بتجهيز هذا الملف بعد ان جمعته من عدة مصادر من داخل وخارج السودان ... واتمني ان ينال الاعجاب
لا يعتبر الثوب السوداني مجرد زي يميز السودانيات، اذ بات مع مرور الزمن جزءاً من التراث الشعبي لذلك البلد الذي يحرص مواطنوه على إعلان الانتماء إليه بشتى الطرق، خاصة عندما يوجودون خارج بلادهم في إشارة إلى هويتهم وثقافتهم، فضلا عن كونه معبراً عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة السودانية التي لا يمكن أن تخلو خزانتها من «ثوب» بعدة نسخ منه، تزيد من أناقتها حتى لو لم تكن ترتديه باستمرار، بل حتى الأغنيات الوطنية السودانية وجدت في هذا الزي بعضاً من رائحة الوطن الذي يميزه بين الاوطان، ومنها أغنية «يا بلدي يا حبوب، يا أبو جلابية وتوب».
يعود تاريخ «الثوب» السوداني إلى سنوات بعيدة، تزيد من عمق تأثيره في مفردات الحياة الاجتماعية السودانية. ففي الماضي كانت الفتاة في السودان، تلتزم بارتدائه بمجرد بلوغها سن الثانية عشرة من عمرها، إيذاناً باكتمال أنوثتها، ومعبراً عن وصولها سن الزواج. بعبارة أخرى كان وسيلة للفت انتباه الناس إلى أن الصبية قد باتت بين عشية وضحاها شابة، تستطيع تحمل مسؤولية الزواج والاشراف على المنزل، إلى حد ان الفتاة كانت ملزمة بارتدائه لهذا الغرض، إلى عهد قريب. الأمر يختلف بالنسبة للسودانية المتزوجة، فهي لا يمكنها التنصل من ارتدائه، لأنه يعتبر إشارة واضحة على أنها سيدة متزوجة.
يعبر عن الوضع الاجتماعي ومكانة الزوج.. وآخر المستجدات الاجتماعية والسياسية
الثوب السوداني، حيث تمد السوق السوداني بأكثر من 82% من احتياجاته من هذا الزي
وتمتد علاقة «الثوب» بمفردات العادات الاجتماعية السودانية، لتصل إلى عادات الزواج المتميزة بعاداتها وطقوسها. والدليل على أهميته أنه يتصدر قائمة الهدايا التي يقدمها العريس لعروسه، ويتراوح عدد ما يقدمه لها من اثواب ما بين 3 - 12 بألوان مختلفة. ليس هذا فحسب، بل يتعين على العريس أيضاً شراء مستلزمات الثوب، بدءا من الحذاء إلى حقيبة اليد المناسبة، وهي العادة التي اصطلح أهل السودان على تسميتها بـ «الشيلة». ألوان الثوب تتحدد حسب المناسبة التي سيتم ارتداؤها فيها، فالثوب الأحمر المزركش والمرصع ببعض الحلي، ترتديه العروس بعد انتهاء مراسم الزفاف، التي تليها عادة اسمها «الجرتق»، يرتدي فيها العريس الزي القومي للرجال، وهو عبارة عن جلباب وعمامة. أما الثوب ذو اللون الأبيض فترتديه السودانية في حال وفاة زوجها، حيث تواظب على ارتدائه طيلة فترة العدة ولا تغيره أبداً.
وعموماً فإن اللون الأبيض في السودان يظل معبراً عن الحزن على عكس الدول الأخرى التي ترتدي النساء فيها اللون الأسود. ولا يعبر الثوب السوداني عن الوضع الاجتماعي فقط للمرأة السودانية، ولكنه أيضا يعتبر مؤشرا مهما لحالتها وحالة زوجها الاقتصادية. فخامة الثوب ولونه وموديله تلعب دورا كبيرا في تحديد سعره وبالتالي تحديد من يقبل على شرائه، حيث يشكل الثوب مدعاة للتفاخر والتباهي، خاصة في المناسبات الاجتماعية، فنجد النساء يتنافسن على ارتداء أفخر أنواع الثياب، كما يعرف وضع الرجل الاقتصادي بما يقوم بشرائه وإهدائه من أثواب لزوجته. وإذا كان المثل العربي يقول انه لكل مقام مقال، فإن المرأة السودانية تقول «لكل لقاء ثوب»، فعندما تزور المرأة السودانية جيرانها ترتدي ثوبا بسيطا تطلق عليه ثوب الجيران، وعندما تستقبل أحدا في منزلها ترتدي ثوبا يتناسب مع المناسبة، وهكذا. ويتراوح سعر الثوب السوداني بين 50 دولارا و700 دولار للأثواب ذات الخامات الفاخرة والتطريز الجميل.
فخامة الثوب ولونه وموديله كلها تلعب دورا كبيرا في تحديد سعره
الثوب السودانى 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nateel5.yoo7.com
 

نقوش الحناء الخليجية - صور نقوش الحناء - اجمل 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» Concour CPR 2011
» VA - German Top 100 Single Charts - 05.09.2011
»  شرح التسجيلات الجامعية 2011-2012
» اجمل صورأنمي
» اجمل ما قيل عن الاخوه..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ال نتيل (سهمود)(1) :: -